دورة: المهارات الإعلامية للعلاقات العامة: المستوى الأولي
أهداف الدورة:
1- التعريف بأهمية إدارات العلاقات العامة ودورها الحيوي في رسم الصورة الذهنية الطيبة عن المؤسسة.
2-تعميق الوعي بالخصائص والسمات الواجب توافرها في ممارسي العلاقات العامة.
3- مواكبة التطور المتلاحق في مجال تأهيل ممارسي العلاقات العامة وتطوير أدائهم عبر الزمن.
4-إكساب ممارسي العلاقات العامة المهارات الإعلامية التطبيقية اللازمة لقيامهم بأعمالهم بكفاءة والتي تتيح لهم تواصلاً بناءاً مع الإعلاميين ووسائل الإعلام المختلفة.
برنامج الدورة:
1- المفاهيم والرؤي الجديدة في مجال توظيف العلاقات العامة في خدمة المؤسسات المختلفة ( تطبيقات في أوروبا والولايات المتحدة).
2- الخصائص التي ينبغي توافرها في ممارسي العلاقات العامة:
- مفهوم القدرة.
- مهارات الاتصال الشخصي.
-الرضا الوظيفي .
- التدريب المستمر.
-التفاعليّة.
3- القدرات الإنتاجية لممارسي العلاقات العامة:
- تصميم الملصقات الإعلانية.
- تحرير النشرات.
-تصميم الإعلانات والتنويهات الصحفية.
- كتابة النصوص الإذاعية والتليفزيونية.
4- الأسس العلمية للكتابة في مجال العلاقات العامة ( نماذج تطبيقية ) .
5- التطبيقات العالمية البارزّة في مجال العلاقات العامة ( تجارب الشركات متعدية الجنسيات) The Transnational Companies
6- دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات التي تواجه المؤسسة ( نماذج تطبيقية ).
مدة الدورة:
ثلاثة أيام (بواقع 15 ساعة) تشتمل على المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية.
التعريف بالدورة:
تسعي الدورة الحالية نحو إكساب المتدربين المهارات الأساسية للاتصال التليفزيوني المتمثلة في آليات التفاعل مع الكاميرا، وتفعيل لغة الجسد ؛والتواصل مع الضيوف والمشاهدين ، فضلاً عن تطوير القدرة علي التقمص الوجداني، وبناء الجماهيرية لدي المشاهدين.
أهداف الدورة:
- التعريف بالمهارات الرئيسة للمهارات الاتصالية المرتبطة بالعمل أمام الكاميرا التليفزيونية.
- إكساب المتدربين مهارات إدارة الحوار ، وتوجيه الحديث المباشر للمشاهدين.
- تعميق قدرات المتدربين علي اكتشاف اللغة الإشاريـّة ، وتفعيل لغة الجسد.
- التدريب علي التقاط أفكار الضيوف والمشاهدين ، وتلخيصها وطرحها بقدرٍ متزايدٍ من الوضوح والمباشريـّة.
برنامج الدورة:
- المهارات الرئيسة للتعامل مع الكاميرا التليفزيونية:
· الهيئة الشكلية.
· اتجاه البصر.
· اتجاه الجسد.
· إدراك العناصر الغائبة( المشاهدين/فريق العمل).
- أساليب وطرق اكتشاف ، وتفعيل لغة الجسد:
· آلية المرآة/الشاشة.
· الملاحظة الخارجية.
· التدريب المستمر.
- تفعيل القدرة علي فهم الآخرين( الضيوف/المشاهدين):
· مهارة الإنصات.
· مهارة التصنيف.
· مهارة الاختزال.
· مهارة العرض المباشر.
· تطوير مهارة التقمص الوجداني.
- القواعد العامة التي تحكم الرسالة التليفزيونية.
- أساليب بناء الطابع الذاتي أمام الكاميرا.
- الطرق والأساليب الأساسية في بناء الكاريزما ( الجماهيرية).
مدة الدورة:
ثلاثة أيام ( بواقع 15 ساعة) تشمل المعارف النظرية والتطبيقات والتدريب العملي