مواقيت الصلاة
الفجر 03:52
الشروق 05:24
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:47

 

[10 نوفمبر 2012] دورة المهارات الإعلامية للعلاقات العامة


  دورة: المهارات الإعلامية للعلاقات العامة: المستوى الأولي

 

 أهداف الدورة:

1- التعريف بأهمية إدارات العلاقات العامة ودورها الحيوي في رسم الصورة الذهنية الطيبة عن المؤسسة.

2-تعميق الوعي بالخصائص والسمات الواجب توافرها في ممارسي العلاقات العامة.

3- مواكبة التطور المتلاحق في مجال تأهيل ممارسي العلاقات العامة وتطوير أدائهم عبر الزمن.

4-إكساب ممارسي العلاقات العامة المهارات الإعلامية التطبيقية اللازمة لقيامهم بأعمالهم بكفاءة والتي تتيح لهم تواصلاً بناءاً مع الإعلاميين ووسائل الإعلام المختلفة.

 

 برنامج الدورة:

 

1- المفاهيم والرؤي الجديدة في مجال توظيف العلاقات العامة في خدمة المؤسسات المختلفة ( تطبيقات في أوروبا والولايات المتحدة).

 

2- الخصائص التي ينبغي توافرها في ممارسي العلاقات العامة:

- مفهوم القدرة.

- مهارات الاتصال الشخصي.

-الرضا الوظيفي .

- التدريب المستمر.

-التفاعليّة.

 

3- القدرات الإنتاجية لممارسي العلاقات العامة:

- تصميم الملصقات الإعلانية.

- تحرير النشرات.

-تصميم الإعلانات والتنويهات الصحفية.

- كتابة النصوص الإذاعية والتليفزيونية.

 

4- الأسس العلمية للكتابة في مجال العلاقات العامة ( نماذج تطبيقية ) .

5- التطبيقات العالمية البارزّة في مجال العلاقات العامة ( تجارب الشركات متعدية الجنسيات) The Transnational Companies

6- دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات التي تواجه المؤسسة ( نماذج تطبيقية ).

 

 مدة الدورة:

 ثلاثة أيام (بواقع 15 ساعة) تشتمل على المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية.

 

التعريف بالدورة:

تسعي الدورة الحالية نحو إكساب المتدربين المهارات الأساسية للاتصال التليفزيوني المتمثلة في آليات التفاعل مع الكاميرا، وتفعيل لغة الجسد ؛والتواصل مع الضيوف والمشاهدين ، فضلاً عن تطوير القدرة علي التقمص الوجداني، وبناء الجماهيرية لدي المشاهدين.

 أهداف الدورة:

  1. التعريف بالمهارات الرئيسة للمهارات الاتصالية المرتبطة بالعمل أمام الكاميرا التليفزيونية.
  2. إكساب المتدربين مهارات إدارة الحوار ، وتوجيه الحديث المباشر للمشاهدين.
  3. تعميق قدرات المتدربين علي اكتشاف اللغة الإشاريـّة ، وتفعيل لغة الجسد.
  4. التدريب علي التقاط أفكار الضيوف والمشاهدين ، وتلخيصها وطرحها بقدرٍ متزايدٍ من الوضوح والمباشريـّة.

 برنامج الدورة:

  1. المهارات الرئيسة للتعامل مع الكاميرا التليفزيونية:

·         الهيئة الشكلية.

·         اتجاه البصر.

·         اتجاه الجسد.

·         إدراك العناصر الغائبة( المشاهدين/فريق العمل).

  1. أساليب وطرق اكتشاف ، وتفعيل لغة الجسد:

·         آلية المرآة/الشاشة.

·         الملاحظة الخارجية.

·         التدريب المستمر.

  1. تفعيل القدرة علي فهم الآخرين( الضيوف/المشاهدين):

·         مهارة الإنصات.

·         مهارة التصنيف.

·         مهارة الاختزال.

·         مهارة العرض المباشر.

·         تطوير مهارة التقمص الوجداني.

  1. القواعد العامة التي تحكم الرسالة التليفزيونية.
  2. أساليب بناء الطابع الذاتي أمام الكاميرا.
  3. الطرق والأساليب الأساسية في بناء الكاريزما ( الجماهيرية). 

مدة الدورة:

ثلاثة أيام ( بواقع 15 ساعة) تشمل المعارف النظرية والتطبيقات والتدريب العملي