• 30 اغسطس 2014
    التسجيل للبيني لمدة اسبوع تفاصيل
  • 6 سبتمبر 2014
    بداية التسجيل للطلاب الجدد تفاصيل
 
مواقيت الصلاة
الفجر 04:17
الشروق 05:44
الظهر 11:48
العصر 15:15
المغرب 17:51
العشاء 19:09

 

[8 سبتمبر 2013] إعلان

  

 

برنامج علم النفس وتطبيقاته

ليسانس مقترح لدارسي التعليم المفتوح

تمت الموافقة على برنامج علم النفس وتطبيقاته التابع لكلية الآداب – جامعة القاهرة  بمركز التعليم المفتوح بالجامعة بدءًا من الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2013-2014، وعلى الراغبين فى التسجيل بهذا البرنامج التوجه إلى مركز التعليم المفتوح خلال فترة التسجيل المعلنه . وفيما يلى لمحة موجزة عن هذا البرنامج.

 

رؤية ورسالة البرنامج

يسعى البرنامج لتقديم خدمة تعليمية متميزة تعمل على نشر الثقافة النفسية لدى قطاعات مختلفة من أفراد المجتمع، مثل الآباء، والأمهات، والمعلمين، والعاملين فى مجال خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة، وخدمات الأمومة والطفولة، والعاملين فى القطاعات الإنتاجية التنظيمية والصناعية بما يلبى احتياجاته سوق العمل.

ومن بين المهارات التى سيكتسبها الدارس فى هذا البرنامج مهارات القياس والتشخيص النفسى، والإرشاد النفسى للأفراد، والإرشاد النفسى الأسرى، ووضع برامج وخطط تنمية سمات الشخصية وقدرات التفكير الإبداعى، واكتشاف الموهوبين والنابغين (المتفوقين)، ورعاية المتأخرين عقليا والمسنين من خلال تدريبات عملية وورش عمل يتلقاها الدارس فى هذه المجالات.

يقوم البرنامج بالأساس على التعليم الموجه والتعليم عن بعد الذى يتميز بالمرونة التى تتيح للدارسين الالتحاق بالبرنامج.

يعتمد التدريس بالبرنامج على أحدث الوسائل والطرق التعليمية، فيعتمد التعليم على اللقاء التفاعلى المباشر، إضافة إلى التعليم عبر الانترنت والفيديوكونفرس والتليفزيون، ليحصل الطالب على المحتوى العلمى فى صورة مواد مطبوعة، وأقراص مدمجة ومن خلال البث التليفزيونى وعبر صفحته الخاصة على الإنترنت بما يتيح للدارس الحرية والمرونة المطلقة فى تلقى المادة العلمية.

يضم البرنامج : 40 مقرراً، تتطلب 120 ساعة معتمدة موزعة على أربعة مستويات بثمانية فصول دراسية، توزع هذه الساعات المعتمدة على المقررات الإجبارية والاختيارية، يمنح الطالب بعد نجاحه فى المقررات المتضمنة فى الخطة الدراسية درجة الليسانس بنظام التعليم المفتوح، وبعدها يكون الدارس مؤهلا للقيام بالمهارات المهنية والعملية التالية:

-        يتمكن من قياس بعض الخصال النفسية من القدرات والسمات الشخصية.

-        استخدام الأدوات اللازمة لتقديم الخدمات النفسيةِ.

-        يستطيع تحديد المشكلة التى يعانى منها متلقى الخدمة النفسية.

-        يستطيع الدارس أن يحدد ويستخدم استراتيجيات التدخل الملائمة للمشكلة.

-   يستطيع أن يقدم خدمات نفسية فى مجالات الإرشاد والوقاية والتأهيل لذوى المشكلات والاحتياجات الخاصة من الأطفال والمراهقين والمسنين.